الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حدث الذكاء الاصطناعي.. صياغة حواجز حماية شاملة تنظم القطاع

اجتماع حول تشريع
اجتماع حول تشريع لوائح الذكاء الاصطاعي

في حدث لمناقشة لوائح الذكاء الاصطناعي، يجتمع كل من بيل جيتس وإيلون ماسك ومارك زوكبيرغ والعديد من رؤساء الشركات التكنولوجية مع المشرعين الفيدراليين لكي يضع مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعات لتنظيم تلك الصناعة.

ومن بين الرؤساء الذين حضروا الحدث الرئيس التنفيذي لشركة Anthropic، والرئيس التنفيذي لشركة Google، والرئيس التنفيذي لشركة IBM، والرئيس التنفيذي لشركة Meta، والرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، والرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، والرئيس التنفيذي لشركة Palantir، والرئيس التنفيذي لشركة X. 

كما تضم قائمة الضيوف أيضًا الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بيل جيتس، والرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل إريك شميدت، إلى جانب مسؤولين بارزين من صناعة الترفيه ومجموعات الحقوق المدنية والمنظمات العمالية. 

الذكاء الاصطناعي

تنظيم حواجز لتنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي

ويمثل حدث اجتماع الذكاء الاصطناعي اليوم أول جلسة من تسع جلسات يستضيفها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي تعهد بصياغة حواجز حماية شاملة تنظم قطاع الذكاء الاصطناعي فيما وصفه بأنه جهد غير مسبوق في الكونجرس.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: "مع الذكاء الاصطناعي، لا يمكننا أن نكون مثل النعام الذي يغرس رؤوسه في الرمال،" فتلك المحادثة الخاصة بالتشريعات واللوائح الخاصة بالذكاء الاصطناعي قد وصفها شومر إن لم يسبق أن يكون هناك مثلها في الكونجرس. 

يعكس هذا الحدث وعي صناع السياسات المتزايد حول كيفية إمكان الذكاء الاصطناعي أن يعطل الأعمال والحياة اليومية بطرق عديدة، خاصة نوع الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي شاع بواسطة أدوات مثل ChatGPT، التي من الممكن أن تؤدي إلى تهديد الوظائف والأمن القومي والمشاكل الفكرية. 

الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يهدد الوظائف والأمن القومي 

تشريع قواعد للتحكم في الذكاء الاصطناعي 

تمنح الجلسة الخاصة بتشريعات الذكاء الاصطناعي صناعة التكنولوجيا أهم فرصة لها حتى الآن للتأثير على كيفية تصميم المشرعين للقواعد التي يمكن أن تحكم الذكاء الاصطناعي، حيث قامت شركات، مثل Google وIBM وMicrosoft وMicrosoft، بتقديم مقترحاتها المتعقمة في منشورات المدونات التي تصف طبقات من الرقابة والاختبار والشفافية، بالرغم من أن بعض الشركات تختلف حول الأسئلة الرئيسية مثل ماذا إذا كان إنشاء نظام فيدرالي جديد بحاجة إلى وكالة لتنظيم الذكاء الاصطناعي أم لا. 

ومن الممكن أن هذا الحدث قد يسلط الضوء على الأهمية السياسية لقانون واسع النطاق وشامل للذكاء الاصطناعي، ويحدد التوقعات لما قد يحققه الكونجرس. 

وقال كريستوفر باديلا، نائب رئيس فريق الشؤون الحكومية العالمية بشركة IBM، إن ما ستفعله هذه المنتديات هو إلقاء نظرة ثاقبة على نطاق الآراء بين أعضاء الكونجرس، بالإضافة إلى وضع اسئلة حول إن كانت تلك الآراء تتمتع بالشفافية واحترام الملكية الفكرية، هل هناك قاسم مشترك في مكان ما يمكن أن يتفق عليه عدد كاف من الأعضاء أم لا.

كما أضاف نائب رئيس فريق الشؤون الحكومية العالمية بشركة IBM كريستوفر باديلا أن الشركة تهدف إلى تسليط الضوء على كيفية استخدام بعض عملاء الشركة حاليًا لأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بالإضافة إلى رؤية الشركة المقترحة لسياسة الذكاء الاصطناعي. 

الذكاء الاصطناعي

يمثل الاجتماع مع المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا والمنظمات غير الربحية المرحلة التالية من تثقيف المشرعين حول هذه القضية قبل أن يبدأوا العمل على تطوير أي مقترحات.

تم نسخ الرابط