الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب الفيضانات في ليبيا... مخاوف من مقتل أكثر من 5200 شخص

الفيضانات في ليبيا
الفيضانات في ليبيا تسبب العديد من الضحايا

قال متحدث باسم وزارة الداخلية يوم الثلاثاء إنه بسبب الفيضانات المدمرة التي اجتاحت شرق ليبيا من المعتقد أن أكثر من 5200 شخص قد لقوا حتفهم.

كما قال مبعوث ليبيا لدى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تامر رمضان إنه يعتقد بوجود أكثر من 10 آلاف شخص أيضا في عداد المفقودين، حيث قال في مؤتمر خلال يوم الثلاثاء إن حصيلة عدد القتلى ضخمة. 

وفي تم التأكد من وفاة ما لا يقل عن 700 شخص بسبب الفيضانات غير المسبوقة في مدينة درنة فقط، وهي المنطقة الأكثر تضررا، حيث إن ربع المدينة قد دمر بعد انفجار السدود، وتم إعلان أن المدينة أصبحت منطقة منكوبة مع انقطاع الكهرباء والاتصالات. 

وفقا لوكالة أسوشيتد برس إن عمال الطوارئ قد اكتشفوا أكثر من 1500 جثة في حطام مدينة درنة في ليبيا يوم الثلاثاء.

وبحسب ما قالته السلطات إن هناك ما يقارب من 1200 شخص قد أصيبوا في الفيضانات في مدينة درنة في ليبيا، كما سجلت مدن المرج وسوسة وشحات والبيضاء العديد من الوفيات.

محاولات إنقاذ المتضررين من الفيضانات

ووفقا لرئيس الفصيل العسكري الليبي القوي الذي يسيطر على الجزء الشرقي من الدولة المقسمة الجنرال خليفة حفتر بدأت عمليات الإنقاذ والإغاثة يوم الثلاثاء لمساعدة المتضررين من الفيضانات

الفيضانات في ليبيا

وقال الجنرال خليفة حفتر لقاء تلفزيوني يوم الثلاثاء: "لقد قمنا بإصدار تعليمات فورية باستخدام كافة إمكاناتنا وتقديم الدعم اللازم بجميع المعدات الطبية العاجلة وتسيير القوافل الطبية وتخصيص أماكن إيواء لمن فقدوا منازلهم بسبب الفيضانات، كما وجهنا الحكومة بتشكيل لجنة متخصصة لتقييم الأضرار والبدء الفوري في إعادة بناء الطرق لتسهيل النقل واستعادة الكهرباء واتخاذ جميع الإجراءات الفورية والمطلوبة بشأن هذه الكارثة." 

بايدن يرسل تعازيه للشعب الليبي  

وأرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن والسيدة الأولى تعازيهما العميقة للأسر الليبية التي فقدت أحباءها في الفيضانات المدمرة في ليبيا

كما قال بايدن في بيان له إن الولايات المتحدة ترسل أموال الطوارئ إلى منظمات الإغاثة وتنسق مع السلطات الليبية والأمم المتحدة لتقديم دعم إضافي. 

ويرجع السبب وراء الفيضانات واسعة النطاق في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا لوجود عاصفة البحر الأبيض المتوسط ​​"دانيال"، حيث اكتسحت أحياء بأكملها ودمرت منازل في العديد من البلدات الساحلية خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

بحسب موقع Floodlist لتتبع الفيضانات، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا أن أكثر من 16 بوصة من الأمطار هطلت على مدينة البيضاء خلال 24 ساعة حتى يوم الأحد.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون إن التقارير الأولية تشير إلى أن عاصفة البحر الأبيض المتوسط ​​"دانيال" ألحقت أضرارا بعشرات المدن والقرى في المنطقة.

الفيضانات في ليبيا

وقد كتبت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون خلال منشور لها على وسائل التواصل الاجتماعي إنها تشعر بالحزن الشديد على البلاد المتأثرة من عاصفة البحر الأبيض المتوسط​​"دانيال"، حيث قامت بتكليف فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد لدعم السلطات المحلية والشركاء في المنطقة.

تم نسخ الرابط