الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انتبه قبل الاستثمار فى شركات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

دخل الذكاء الاصطناعي عالم الاستثمار بقوة ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى ظهور منصة ChatGPT، ما أثار موجة من عمليات الشراء في الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وفي ظل موجة الاندفاع الحالية، يقدم  موقع "بالمصري"عدة نصائح لتفادي مخاطر الاستثمارفى الذكاء الاصطناعي.

الاستثمار فى مجال الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن الشركات المتخصصة اليوم في مجال الذكاء الاصطناعي لا تكون أكبر الفائزين بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، فقد تم تصميم الذكاء الاصطناعي لتقليد القدرة المعرفية للإنسان، أي التفكير مثل الإنسان، بما يسمح لأجهزة الكمبيوتر والآلات بأداء المهام بنفسها.

ورغم أن التكنولوجيا ليست جديدة، لكن شهرتها ازدادت بعد أن قامت شركة OpenAI ومقرها سان فرانسيسكو بإطلاق ChatGPT لأول مرة للجمهور في نوفمبر.

و انتشر برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي على نطاق واسع ، واستفاد المستخدمون من البرنامج لكتابة المقالات وكلمات الأغاني ورموز الكمبيوتر، ومهام أخرى كثيرة.

التكنولوجيا سريعة التحول

وستكون التكنولوجيا سريعة التحول والتطور تمامًا مثل الإنترنت، وذلك لان الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحويل كل شركة والطريقة التي نتعامل بها مع العالم.

وهذا يعني أن بعض الاستثمارات المبكرة المتعلقة بالإنترنت، مثل AOL وCisco، كانت "استثنائية" بالنسبة للمستثمرين في السنوات القليلة الأولى، لكنها لم تكن من اللاعبين الرئيسيين في المستقبل.

وبالمقارنة بما ظهر في عصر الوباء، عندما شهدت شركات مثل Zoom وDocuSign ارتفاعًا في أسهمها في البداية بسبب زيادة العمل من المنزل، لكنها تراجعت لاحقًا، وهو الشيء نفسه من المرجح أن ينطبق على الذكاء الاصطناعي.

لا يوجد الكثير من الشركات المتخصصة في هذا المجال متاحة للاستثمار العام في الوقت الحالي بل أغلبها شركات خاصة، ومن المشاكل التي ستواجه المستثمرين العثورعلي شركة ذكاء اصطناعي جيدة للاستثمار فيها اليوم.

بدلا من ذلك، من المحتمل أن يشتري المستثمرون الذين يرغبون في المشاركة في "موضوع الذكاء الاصطناعي"، أسهما في شركات قوية وواسعة النطاق مثل ألفابيت، أو أمازون، أو مايكروسوفت، والتي يعد الذكاء الاصطناعي أحد خطوط أعمالها العديدة.

ونذكر أن شركة Nivida، وهي شركة منتجة لأشباه الموصلات، استفادت أيضًا من حماس الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفع السهم بأكثر من 200% هذا العام، وهي الشركة الأفضل أداءً في مؤشر S&P 500، ومن المتوقع عدم استمرارهذه الشركات بين قادة الذكاء الاصطناعي مع تطور التكنولوجيا، كما أن أكبر المستفيدين قد لا يكونوا حتى شركات التكنولوجيا، بل تلك التي تستخدم منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي وتستفيد منها.

التأني قبل الاستثمارفى الذكاء الاصطناعي

ويجب تأمل شركات التكنولوجيا الحيوية والأدوية وإدارة الخدمات اللوجستية، التي يمكنها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الابتكار بطرق لم يكن من الممكن تصورها في السابق، دون تكلفة مليارات الدولارات والمخاطر المرتبطة بها.

وبالنسبة للذين ما زالوا متحمسين للاستثمار في مجال الذكاءالاصطناعي

من المقبول الاستثمار في شركات التكنولوجيا الكبيرة، التي سيكون الذكاء الاصطناعي جزءًا صغيرًا من إجمالي الإيرادات والأرباح، لذا فهو أكثر أمانًا، على الرغم من أن العوائد ستكون أقل، وذلك مقارنة بالاستثمار في الشركات التي تركز فقط على الذكاء الاصطناعي، والتي ليس لها أرباح، والآن تكاليف رأس مال مرتفعة، هذه تعد تكهنات وليس استثمار.

تم نسخ الرابط