الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وضع حد للمقابر الجماعية بعد فيضانات ليبيا

ضحايا العاصفة دانيال
ضحايا العاصفة دانيال في ليبيا

دعت منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثة أخرى السلطات في ليبيا إلى التوقف عن دفن ضحايا الفيضانات في مقابر جماعية بعد أن أظهر تقرير للأمم المتحدة أن أكثر من 1000 شخص دفنوا حتى الآن في مقابر جماعية منذ أن تعرضت البلاد للفيضانات وذلك وفقا "لوكالة رويترز".

بيان منظمة الصحة العالمية 

وقال المسؤول الطبي للسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي في برنامج الطوارئ الصحية التابع لـ"منظمة الصحة العالمية" في بيان مشترك أرسلته منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة: "نحث السلطات في المجتمعات التي تأثرت بالمأساة على عدم التسرع في عمليات الدفن الجماعي أو حرق الجثث الجماعية".

 ودعا مسؤول منظمة الصحة العالمية في البيان إلى إدارة أفضل لعمليات الدفن في مقابر فردية محددة وموثقة بشكل جيد قائلاً: إن عمليات الدفن المتسرعة يمكن أن تؤدي إلى مشكلة نفسية طويلة الأمد لأفراد الأسرة بالإضافة إلى مشاكل اجتماعية وقانونية.

وأضافت مسؤول منظمة الصحة العالمية: إن جثث ضحايا الكوارث الطبيعية لا تشكل تهديدا صحيا “على الإطلاق” مشيرا إلى أن الاستثناء كان عندما تكون الجثث في أو بالقرب من مصادر المياه العذبة.

عدد ضحايا العاصفة دانيال

وذكر تقرير للأمم المتحدة نشر يوم الخميس أن أكثر من 1000 جثة في درنة وأكثر من 100 جثة في البيضاء دفنت في مقابر جماعية بعد فيضانات 11 سبتمبر.

يذكر أن الجثث متناثرة في الشوارع وتجرفها الأمواج إلى الشاطئ وتدفن تحت المباني المنهارة والحطام. 

 هذا وقد تخطت الحصيلة الرسمية للوفيات حاجز الـ2000 قتيل فيما فُقد قرابة الـ5000 شخص وذلك وفقا لتصريحات المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري لموقع "سكاي نيوز" عربية.

 ضحايا العاصفة دانيال 

وتوزعت ضحايا دانيال على مدن وقرى شرق ليبيا، فكانت الحصيلة الأكبر في مدينة البيضاء إذ توفي 12 شخصًا بين رجال ونساء في حصيلة أولية أعلنها مركز البيضاء الطبي. 
 

الأمم المتحدة

 وأطلقت الأمم المتحدة نداء عاجلا من أجل الحصول على مساعدات لضحايا العاصفة دانيال في ليبيا وناشدت الأمم المتحدة في نداء عاجل للحصول على المساعدات الدولية التي تبلغ قيمتها 71.4 مليون دولار من أجل دعم ضحايا العاصفة دانيال في ليبيا لتقديمها لـ250 ألف شخص في ليبيا.

تم نسخ الرابط