الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جبل فوجي في اليابان في خطر بسبب السياحة المفرطة

جبل فوجي في بخطر
جبل فوجي في بخطر بسبب السياحة المفرطة

دائما ما يرى حارس جبل فوجي ميهو ساكوراي خلال دورياته المكان على سفوح التلال مكتظا بالناس او مليئا بالقمامة، وسائحين يرتدون ملابس غير لائقة وغيرها الكثير من المشاهد التي اعتاد عليها الحارس ميهو ساكوراي. 

قام المجلس الدولي للآثار والمواقع في اليابان ICOMOS بحث مسؤولي الجبال على إدارة الحشود في جبل فوجي، بعد أن انضم جبل فوجي إلى قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. 

وفقا لحكومة محافظة ياماناشي فإن عدد زوار محطة المشي لمسافات طويلة الخامسة في جبل فوجي من مليونين في عام 2012 إلى أكثر من خمسة ملايين زائر في عام 2019. 

سائحون على جبل فوجي

ومنذ افتتاح موسم التسلق السنوي قبل شهرين فقط، وصل حوال 65 ألف من المنتزهين إلى قمة جبل فوجي، بزيادة قدرها 17% عن عام 2019. 

ازدهار السياحة في اليابان بعد فيروس كورونا

ويقول المسؤولون إن ازدهار السياحة في اليابان بعد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 قد جلب آلافا آخرين إلى جبل فوجي، الذي يمتد بين مقاطعتي ياماناشي وشيزوكا في اليابان. 

السياحة المفرطة ذات ضرر على تراث جبل فوجي

وبينما يحتفل جبل فوجي بالذكرى العاشرة لتصنيفه على قائمة اليونسكو هذا العام، فإن المسؤولون يخشون أن الوضع البيئي قد وصل إلى نقطة حرجة. 

ويقول المسؤول الحكومي في مقاطعة ياماناشي والخبير في القمة الشهيرة في جبل فوجي ماساتاكي إيزومي إن السياحة المفرطة، وجميع العواقب اللاحقة مثل القمامة وارتفاع انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون والمتنزهين المتهورين، هي أكبر مشكلة تواجه جبل فوجي. 

وقال رئيس المجلس الدولي للآثار والمواقع في اليابان ICOMOS ياسويوشي أوكادا إنه من أجل الحفاظ على قدسية جبل فوجي وقيمته كموقع للتراص العالمي، يجب معالجو السياحة المفرطة. 

جبل فوجي

تقع محطة المشي لمسافات طويلة الخامسة في جبل فوجي، التي تسمى جوغوم، في منتصف الطريق تقريبا أعلى الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 3776 مترا أي ما يعادل 12388 قدما، حيث يقول المسؤول الحكومي في مقاطعة ياماناشي والخبير في القمة الشهيرة في جبل فوجي ماساتاكي إيزومي إن الجبل يستقبل 90% من الزوار، ومعظمهم يستقلون الحافلات وسيارات الأجرة والسيارات الكهربائية من طوكيو على طول الطريق الجبلي "خط فوجي سوبارو."

سهولة الوصول إلى منتصف جبل فوجي

ويقول المسؤول الحكومي في مقاطعة ياماناشي والخبير في القمة الشهيرة في جبل فوجي ماساتاكي إيزومي إنه تم بناء خط فوجي سوبارو منذ ما يقارب من 60 عاما وسط عصر السيارات في اليابان، وقد أتاح خط فوجي سوبارو للزوار والعائلات إمكانية الوصول إلى نقطة منتصف الطريق أعلى الجبل، حيث يمكن القول إنه سمح للجميع في أنحاء اليابان بتجربة الصعود إلى جبل فوجي. 

وفي الوقت الحاضر، عندما يتوجه المتنزهون إلى المحطة الخامسة من طوكيو على خط فوجي سوبارو، سوف يستمعون إلى أغنية شعبية لفترة وجيزة يتم تشغيلها أثناء مرور سيارات الزوار بمجموعة من أجهزة الاستشعار على الطريق. 

جبل فوجي في اليابان
تم نسخ الرابط