الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يكره الإخوان ويدعو لعلمانية الدولة.. من هو أحمد الحشاني رئيس حكومة تونس؟

أحمد الحشاني
أحمد الحشاني

في قرار مفاجئ وغير متوقع، أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، قرارًا بإعفاء رئيسة الوزراء نجلاء بودن من منصبها، وتعيين أحمد الحشاني خلفًا لها.

وبعد عامين من توليها مهام تشكيل الحكومة التونسية، كأول امرأة في تاريخ البلاد، لم تتمكن السيدة بودن من اجتياز أي من الأزمات التي تمر بها البلاد سواء الاقتصادية أو السياسية وحتى الاجتماعية.

الأمر الذي دفع بالرئيس سعيد، للبحث عن بديل، ولكنه تلك المرة أراده رجل اقتصاد بامتياز، فوقع الاختيار على أحمد الحشاني، ولكن من هو؟


اقتصادي يكره أحزاب الإسلام السياسي

بحسب وسائل إعلام تونسية فإن أحمد الحشاني، رجل اقتصاد ومسؤول هام بالبنك المركزي، وخبير قانوني وخريج كلية الحقوق السياسية والاقتصادية بتونس، حصل منها على شهادة الماجستير سنة 1983.

ويُعرف عن الحشاني، كرهه الشديد لتنظيم الإخوان ولأحزاب الإسلام السياسي، حيث أظهر من خلال منشورات عدة عبر حساب يحمل اسمه وصورته بفيسبوك، عداء لتلك الأحزاب، مقابل دعمه للرئيس سعيّد من الحملة الانتخابية التي سبقت وصوله إلى قصر قرطاج عام 2019.

وبعد فحص حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، عُرف عن الحشاني أيضًا، أنه من أتباع علمانية الدولة والديمقراطية والمساواة في الحقوق بين المرأة والرجل.
وأفادت وسائل الإعلام التونسية، أن الحساني، عُيين في هذا المنصب لخبرته في المجال الاقتصادي.

وخلال تأديته اليمين الدستورية، قال الرئيس التونسي قيس سعيد متوجهًا بالحديث للحشاني: "لا للعودة للوراء وتونس دولة واحدة ويجب الحفاظ عليها".

وكان سعيّد قد عيّن نجلاء بودن "65 عاما" في 29 سبتمبر 2021، خلفًا لرئيس الحكومة المقال هشام المشيشي، إثر إجراءات 25 يوليو 2021.

وحكومة الحشاني هي الـ14 بعد الثورة التونسية، التي بدأت في أكتوبر 2010، وانتهت برحيل الرئيس الراحل زين العابدين بن علي خارج البلاد في يناير2011.

 

تم نسخ الرابط