الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية تطلق صاروخ HII-A

إطلاق الصاروخ HII-A
إطلاق الصاروخ HII-A إلى سطح القمر

أطلقت اليابان يوم الثلاثاء الصاروخ HII-A المزود بتليسكوب يعمل بالأشعة السينية لاكتشاف أصل الكون، بالإضافة إلى مركبة صغيرة إلى سطح القمر. 

تم إطلاق الصاروخ HII-A من مركز تانيجاشيما الفضائي في جنوب غرب اليابان على شريط فيديو مباشر من قبل وكالة استكشاف الفضاء اليابانية المعروفة باسم JAXA.

وعلق الراوي في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية في الوقت الذي كان ينطلق فيه الصاروخ من القاعدة في اليابان إلى الفضاء وسط الدخان المنبعث أثناء تحليقه فوق المحيط الهادي: "لقد قمنا بالإقلاع".

وبعد ثلاث عشرة دقيقة من الإطلاق في اليابان، وضع الصاروخ في مدار حول الأرض قمرا صناعيا يسمى مهمة التصوير بالأشعة السينية والتحيليل الطيفي أو XRISMK، الذي سيقيس سرعة وتركيب ما يقع بين المجرات.

وتقول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إن هذه المعلومات تساعد في دراسة كيفية دراسة الأجرام السماوية، وتأمل الوكالة أن تؤدي إلى حل لغز كيفية نشأة الكون. 

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA

فحص وتحليل البلازما في الفضاء

وبالتعاون مع وكالة ناسا، ستنظر وكالة استكشاف الفضاء اليابانية في اليابان إلى قوة الضوء عند أطوال موجية مختلفة، ودرجة حرارة الأشياء في الفضاء وأشكالها وسطوعها. 

ويعتقد مدير معهد رايس للفضاء بجامعة رايس ديفيد ألكساندر أن المهمة هي عبارة عن مهمة لتقديم نظرة ثاقبة لخصائص البلازما الساخنة، أو المادة شديدة الحرارة التي تشكل جزءا كبيرا من الكون. 

تتمتع البلازما بالقدرة على استخدامها بطرق مختلفة، بما في ذلك شفاء الجروح وصنع شرائح الكمبيوتر وتنظيف البيئة. 

وقال مدير معهد رايس للفضاء بجامعة رايس ديفيد ألكساندر إن فهم توزيع البلازما الساخنة في الزمان والمكان وكذلك حركتها الديناميكية، كما أنه سيسلط الضوء على ظواهر متنوعة مثل الضوء والثقوب السوداء، وتطور العناصر الكيميائية في الكون وتكوين العناقيد المجرية. 

وجود مركبة الهبوط الذكية اليابانية على متن الصاروخ

ويوجد أيضا على متن أحدث صاروخ ياباني مركبة الهبوط الذكية Smart lander for investigating Moon SLIM، وهر عبارة عن مركبة هبوط خفيفة الوزن.

وفقا لوكالة الفضاء الاستكشافية اليابانية في اليابان لن تقوم مركبة الهبوط الذكية بالدوران حول القمر لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر بعد الإطلاق، ومن المرجح أن تحاول الهبوط في أوائل العام المقبل. 

انفصلت مربكة الهبوط بنجاح عن الصاروخ بعد حوالي 45 دقيقة من الإطلاق، وواصلت السير في مسارها الصحيح لتهبط في النهاية على القمر، ما جعل عمال وكالة استكشاف الفضاء اليابانية في مركز المراقبة الخاص بهم سعداء بنجاح المهمة. 

تعمل وكالة استكشاف الفضاء اليابانية على تطوير "تقنية الهبوط الدقيق" للتحضير للمسابير القمرية المستقبلية والهبوط على كواكب أخرى.

سطح القمر

وقال مسؤول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية شينشيرو ساكاي للصحفين، قبل بدء الرحلة، إنه بينما تميل عمليات الهبوط الآن إلى الابتعاد بحوالي 10 كيلومترات  أو أكثر، فقد تم تصميم مركبة الهبوط الذكية لتكون أكثر دقة، لتهبط في مسافة حوالي 100 متر من الهدف المقصود.

وتأتي هذه الخطوة بعد ان بدأت البلاد مرة أخرى في إطلاق رحلاتها إلى القمر، فقد نجحت أربع دول فقط في الهبوط على سطح القمر، هي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين والهند.

وقد بدأت اليابان في تجنيد مرشحين لرواد الفضاء لأول مرة منذ 13 عاما، ما يوضح طموحاتها بإرسال ياباني إلى القمر. 

تم نسخ الرابط