الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد أن اجتاحت ليبيا تعرف على أهم أسباب فيضانات ليبيا وآثارها

فيضانات ليبيا،بالمصري
فيضانات ليبيا،بالمصري

أسباب فيضانات ليبيا، بعد أن شاهدنا نتائج الفضيان المدمر الناتج عن العاصفة دانيال في ليبيا والذي أخذ أرواح آلاف الأشخاص في مدينة المنكوبة درنة بشرق ليبيا وتسبب في خسائر بشرية ومادية كثيرة نرصد أهم أسباب فيضانات ليبيا وآثارها كالتالي:

أسباب فيضانات ليبيا

بعد أن ضربت دول البحر الأبيض المتوسط ​​الأخرى اجتاحت العاصفة القوية دانيال ليبيا وتسببت في هطول كميات كبيرة من الأمطار التي ملأت الوادي في التلال الواقعة جنوب درنة.

ونتج عن ذلك حدوث ضغط كبير لم يتحمله السدان المبنيان لحماية المدينة من الفيضانات الذين انهاروا وأطلقوا سيل من المياه الذي اجتاح المدينة وذلك وفقا لوكالة رويترز.

وفي ورقة بحثية نشرت العام الماضي قال عالم الهيدرولوجيا عبد الونيس عاشور من جامعة عمر المختار الليبية إن الفيضانات المتكررة في مجرى النهر الموسمي أو الوادي تشكل تهديدًا لدرنة وأشار إلى خمسة فيضانات منذ عام 1942 ودعا إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان الصيانة الدورية للسدود.
 

آثار فيضانات ليبيا 

لقد تم القضاء على أجزاء كبيرة من المدينة حيث يقول بعض المسؤولين أن ربعها أو أكثر قد تم محوها ونزح ما لا يقل عن 30 ألف شخص بحسب وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

 

المناطق الأكثر تضرراً من فيضانات ليبيا

وتقع المناطق الأكثر تضرراً على طول ضفاف الوادي الذي يمر عبر وسط المدينة ودمرت السدود التي تعلوها أحياء بأكملها بالإضافة إلى أنه تم تدمير البنية التحتية بما في ذلك جسور المدينة.
 

واقتلعت الفيضانات الأشجار ودمرت مئات السيارات وانقلب الكثير منها على جوانبها أو أسطحها وانقطعت إمدادات الكهرباء والمياه بعد الفيضانات.

التحديات التي تواجه عمال الإنقاذ بعد فيضانات ليبيا 

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية بما في ذلك الطرق والجسور تعيق بشدة جهود الإغاثة حيث دمرت جميع الجسور الثلاثة في درنة.

ويذكر أن ليبيا غارقة في الصراعات والفوضى منذ عام 2011 بعدما تمت الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة قسمت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى نصفين والتي نتج عنها ظهور عدد لا يحصى من الميليشيات المتنافسة على السلطة.

 

تم نسخ الرابط